كشف أسرار نبات الشاي بالعلم

بواسطة: Helen Briggs

كشف علماء النبات عن الأسرار الجينية للنبات ذي القيمة العالية في إنتاج الشاي. تلك الأوراق المستخدمة للجميع قام فريق في الصين بفك شفرة اللبنات الجينية لنبتة الشاي ، Camellia sinensis ، أنواع الشاي ، بما في ذلك الأسود والأخضر والأولونغ.

يعطي البحث نظرة ثاقبة على المواد الكيميائية التي تعطي الشاي نكهته .

حتى الآن ، لم يُعرف سوى القليل عن علم الوراثة للنبات ، على الرغم من أهميته الاقتصادية والثقافية الضخمة.

"هناك العديد من النكهات المتنوعة ، ولكن اللغز هو ما الذي يحدد أو ما هو الأساس الجيني لنكهات الشاي؟" قالت عالمة الوراثة النباتية ليزي جاو من معهد كونمينغ لعلم النبات ، الصين ، التي قادت البحث.

"جنبًا إلى جنب مع إنشاء الخرائط الجينية وتقنيات التسلسل الجديدة ، نحن نعمل على جينوم شجرة الشاي المحدث الذي سيحقق في بعض النكهة."

Image YONG SHENG YI

تحتوي مجموعة الكاميليا أو جنسها على أكثر من 100 نوع ، بما في ذلك نباتات حدائق الزينة. ولكن فقط Camellia Sinensis تزرع تجاريًا لصنع الشاي.

وجد الباحثون أن أوراق نبات الشاي تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية التي تعطي الشاي نكهته المميزة. وهي تشمل الفلافونويد والكافيين.

تحتوي الأعضاء الأخرى من جنس الكاميليا على هذه المواد الكيميائية بمستويات أقل بكثير.

قالت الدكتورة مونيك سيموندز ، نائبة مدير العلوم في Kew Royal Botanic Gardens ، المملكة المتحدة ، والتي لا علاقة لها بالبحث ، إنها قدمت نظرة ثاقبة مهمة حول اللبنات الجينية للشاي.

قالت لبي بي سي نيوز: `` بشكل عام ، يمكن أن يكون لنتائج هذه الدراسة تأثير كبير على أولئك الذين يشاركون في تربية الشاي ولكن أيضًا على المشاركين في تربية العديد من النباتات المستخدمة طبيًا وفي مستحضرات التجميل ، مثل المركبات. التي تحدث في الشاي غالبًا ما ترتبط بالخصائص البيولوجية للنباتات المستخدمة طبيًا أو في مستحضرات التجميل.

استغرق فك شفرة جينوم نبات الشاي أكثر من خمس سنوات. يبلغ طول جينوم نبات الشاي ثلاثة مليارات زوج من قواعد الحمض النووي ، وهو أكبر بأربعة أضعاف حجم جينوم نبات القهوة وأكبر بكثير من معظم أنواع النباتات المتسلسلة.

قال البروفيسور جاو ، الذي أجرى العمل مع علماء في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة: "نجح مختبرنا في تسلسل وتجميع أكثر من 20 جينوم نباتي".

"لكن هذا الجينوم ، جينوم شجرة الشاي ، كان صعبًا."

يمكن أن تؤدي المعرفة الجينية إلى طرق لتحسين جودة الشاي وسعره ، عن طريق التكاثر الانتقائي لنباتات الشاي.

قال جاي بارتر ، كبير البستانيين في الجمعية الملكية للبستنة (RHS) ، المملكة المتحدة ، إن العمل أعطى مربي النباتات "أداة جديدة قوية".

قال لبي بي سي نيوز: "بمجرد أن تفهم أساس النكهات وجودة معالجة الشاي ، يمكنك بعد ذلك الحصول على علامات وراثية يمكن للمربين البحث عنها عند محاولة إنتاج أصناف جديدة".

يتم إنتاج ستة أنواع رئيسية من الشاي من Camellia sinensis - أبيض ، أصفر ، أخضر ، أولونغ ، أسود وبعد التخمر. لكل منها رائحة ومذاق ومظهر خاص بها.

يتم إنشاء النكهات المميزة لهذا الشاي من خلال التركيبات الكيميائية المختلفة.

قال الدكتور سيموندز إن معرفة جينوم الشاي ساعدتنا في فهم كيفية تطور النبات.

"اكتشاف مهم آخر هو أن المسارات الكيميائية الحيوية التي تدخل في تكوين المركبات المهمة في طعم الشاي موجودة أيضًا في بعض أسلاف الشاي وقد تم حفظها منذ حوالي 6.3 مليون سنة ،" قالت.

تم تسلسل أول جينوم نباتي منذ أكثر من 15 عامًا.

منذ ذلك الحين تم ترتيب أكثر من 50 نوعًا من النباتات ، بما في ذلك المحاصيل الغذائية مثل الموز والبطاطس والطماطم.

البحث منشور في المجلة Molecular Plant

.

اترك تعليقا

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.